مرحباً بكم بموقع الدكتور عبدالله بن صالح المقبل. تم إنشاء هذا الموقع في عام 1996 حينما كنت ادرس مرحلة الدكتوراة بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • ×

09:56 صباحًا , الثلاثاء 24 أبريل 2018

دليل الإنتاج العلمي والفكري والثقافي للعاملين في جامعة النجاح الوطنية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبذة عن كتاب:
دليل الإنتاج العلمي والفكري والثقافي
للعاملين في جامعة النجاح الوطنية

image

• صدر هذا الكتاب عن جامعة النجاح عام 2002م عندما كنتُ عميداً لكلية العلوم التربوية ومديراً للمكتبة العامة في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس الفلسطينية . ويقع هذا الكتاب في (330) صفحة من القطع المتوسط ، ومغلف بغلاف ملون وجذاب.
• وقد كان صدور هذا الكتاب بمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضي لجامعة النجاح الوطنية بمرور خمسة وعشرين عاماً على تأسيسها ، والذي صادف عام 1997, مما جعل الجميع يرفعون التهنئة الخالصة لمجلس أمنائها ،ورئيسها ، وإدارتها ، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة فيها ، بهذا اليوبيل الفضي ، راجين للجامعة وللملتحقين بها ، التقدم والازدهار في خدمة مجتمعهم الأكاديمي ، والبحث العلمي ، والمجتمع المحلي .
• ونظراً للانفجار الهائل في المعلومات ، وبلغاتٍ أجنبيةٍ عديدة ، و في مناطق مختلفة من العالم ، فإنه يصعب على الباحثين والدارسين متابعتها . كما أنه وبسبب أهمية الإنتاج العلمي المنشور لجامعة النجاح الوطنية وللعاملين فيها ، والذي يبرز مكانتها العلمية بين الجامعات الأخرى , فقد تمَ توثيق ورصد الإنتاج العلمي والفكري والثقافي المنشور للعاملين كافة في تلك الجامعة , ونشرهِ في هذا الدليل الذي يصدر لأول مرة عن جامعة النجاح الوطنية . وهذا الدليل الورقي يوثق بدقةٍ تامة جميع أنواع الإنتاج العلمي والفكري ، سواء كان عبارة عن رسائل ماجستير علمية جامعية من جانب الطلبة ، أو كتباً منشورة من جانب أعضاء هيئة التدريس ، أو بحوثاً نظرية أو تطبيقية من جانبهم أيضا في مجلات أو دوريات علمية جامعية أو مهنية محكمة ، أو تقديم أوراق علمية للمشاركة في المؤتمرات أو الندوات المحلية والعربية والدولية ، أو على شكل مقالاتٍ أو أبحاثٍ أدبية ، أو سياسية ، أو اجتماعية ، أو تربوية ، أو ثقافية في المجلات أو الدوريات العلمية المحكمة ، أو في الصحف والنشرات أوفي المجلات الفكرية ، والتي تبرز مدى أهمية الدور الذي تقوم به جامعة النجاح الوطنية والعاملين فيها لرفع وتطوير المستوى الأكاديمي و العلمي ، خدمةً للمجتمع المحلي.
• وكانت جامعة النجاح الوطنية قد افتتحت عام 1977م ، بعددٍ قليلٍ من الكليات والأقسام العلمية , وكانت أولاهما كليتي الآداب والاقتصاد , والآن وفي عام 2002م ، أصبحت تضم الكليات المختلفة وعددها (13) كلية , آخرها كليتي الطب وتكنولوجيا المعلومات , كما ضمت الأقسام العديدة والمراكز العلمية المتنوعة والدوائر الإدارية المتعددة .
• وتعتبر الأدلة في العادة أدوات أو وسائل مهمة في التعريف لما يُنشر في الموضوع الواحد ، أو في عدة موضوعات ، سواء في بلدٍ معين ، أو في بلدان مختلفة . فمثل هذه الموضوعات هي التي تهم المتخصصين الباحثين في دراساتهم التي تساعدهم في الوصول إلى هدفهم توفيراً لجهدهم ووقتهم . فكانت جامعة النجاح سباقة في هذا المضمار عن باقي جامعات الوطن الفلسطيني , حيث نشرت كشافاً تحليليا تحت عنوان كشاف مجلة النجاح للأبحاث : 1982 – 1992 ( الجزء الأول ) عام 1992 , ودليل الرسائل الجامعية الموجودة في مكتباتها عام 1995 , ودليل ملخصات رسائل الماجستير عام 1999 , وكشاف مجلة النجاح للأبحاث خلال الفترة من 1993 – 2000 ( الجزء الثاني ) عام 2001 , والان تنشر دليل رسائل الماجستير في كليات وأقسام الجامعة حتى عام 2002 ,و دليل الإنتاج العلمي والفكري والثقافي للعاملين فيها حتى شهر أيار(مايو) من عام 2002م .
• وقد تم جمع معلومات هذا الدليل بواسطة استبانة صممت لهذا الغرض ، ووزعت على العاملين في الجامعة صممها أ.د. جودت احمد سعادة ، عميد كلية العلوم التربوية ومدير المكتبة العامة فيها , كما استخدمت طريقة جمع المعلومات مباشرة أو بواسطة إرسالها بالبريد الالكتروني , واستغرق هذا العمل أكثر من ستة شهور , حاولنا قدر المستطاع ان نستوفي كل المعلومات المتعلقة بالمنشورات تسهيلا للوصول إليها من جانب الباحثين والدارسين .
• وقد اعتمدت عملية فهرسة المنشورات والمؤلفات هذه ، على قواعد الانجلو الأمريكية في الطبعة الثانية ، مع بعض التعديلات الطفيفة لإيضاحها للباحثين وبما يتناسب مع هذه المنشورات , فقد تمَ ذكر المعلومات الببليوغرافية الوصفية ( الضبط الببليوغرافي ) بما يتلاءم مع كل نوع من هذه المؤلفات .
• لذا اعتمدت البيانات الآتية فيما يتعلق بالكتب المؤلفة أو المترجمة أو المحررة أو المراجعة :
• - اسم المؤلف . تاريخ النشر - عنوان الكتاب – الطبعة – مكان النشر : اسم الناشر. عدد الصفحات أو المجلدات . ( مؤلف أو مؤلفون مشاركون ) .
• أما الرسائل الجامعية فذكرت البيانات الببليوغرافية الآتية :
• - اسم صاحب الرسالة . سنة المناقشة - عنوان الرسالة – اسم الجامعة التي منحتها : مكانها , عدد الصفحات ( نوع الرسالة : رسالة الماجستير أو رسالة دكتوراه ) .
• أما فيما يتعلق بالمؤتمرات والندوات العلمية فاعتمد الآتي :
• - اسم صاحب الورقة العلمية . عنوان الورقة – اسم المؤتمر ومكانه , العدد , التاريخ باليوم والشهر والسنة , عدد الصفحات . ( مؤلف أو مؤلفون مشاركون ) .
• أما البحوث المنشورة في المجلات فاعتمد الآتي :
• - اسم صاحب البحث . عنوان البحث – عنوان المجلة ومكانها , السنة , المجلد , العدد , التاريخ . أرقام الصفحات . ( مؤلف أو مؤلفون مشاركون ) .
• أما المقالات المنشورة في الصحف فذكر الآتي :
• - اسم كاتب المقال . عنوان المقال – اسم الجريدة ومكانها , العدد , التاريخ باليوم والشهر والسنة , الصفحة .
• أما اللوحات الفنية التشكيلية فتم بشأنها اعتماد الآتي :
• - اسم الرسام . عنوان اللوحة, الألوان , سنة الرسم . الحجم .
• وبالنسبة للحن الموسيقي فاعتمد الآتي :
• - اسم الملحن . عنوان اللحن , اسم الفرقة , سنة اللحن , المدة الزمنية .
• أما عن المدخل الرئيسي لهذا الدليل فقد تم ترتيبه تحت أسماء كليات الجامعة وأقسامها , حيث اعتمد الترتيب الهجائي لكل كلية من كلياتها , ومن ثم ترتيبا هجائيا لكل قسم من أقسامها . وفي كل قسم رتب تحته الاسم الأول لأسماء أعضاء الهيئة التدريسية ترتيبا هجائيا مع ذكر الرتبة أو الدرجة الأكاديمية , كما أعطي كل اسم رقما متسلسلا تسهيلا للرجوع إلى مؤلفاته . ثم رتبت عناوين المؤلفات لكل اسم عضو هيئة تدريسية في هذا القسم ترتيبا هجائيا بغض النظر عن كونها مقالة أو كتابا أو بحثا أو رسالة جامعية , حيث أن المعلومات الببليوغرافية فيها تبين نوع المنشور أو المؤلفات , ولكن ميزت المجلة والصحيفة بوضع خط تحتها وذكرت مكانها , وقد بدء بترتيب هذه المؤلفات باللغة التي نشر فيها بدءا باللغة العربية ثم باللغات الأجنبية .
• وقد ضم الدليل كشافين رئيسيين هما :
أولا : كشاف الكليات وأقسامها ( المدخل الرئيسي ) ,
ثانيا : كشاف أسماء المؤلفين العاملين في الجامعة مع ذكر رقمه ,
• وقد اعتمدت المختصرات التالية باللغتين العربية والانجليزية :
ص عدد الصفحات ed. Edition
ص ص من صفحة إلى صفحة No. Number
ط الطبعة P. Number of Pages
ع العدد PP. From Page to Page
مج المجلد Volume Vol.
والله ولي التوفيق.



بواسطة : admin
 0  0  118
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:56 صباحًا الثلاثاء 24 أبريل 2018.