مرحباً بكم بموقع الدكتور عبدالله بن صالح المقبل. تم إنشاء هذا الموقع في عام 1996 حينما كنت ادرس مرحلة الدكتوراة بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • ×

04:52 مساءً , الإثنين 14 أكتوبر 2019

تقويم المناهج: التوجهات، والمعايير، والتطبيقات، والتطلعات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبذة عن الكتاب الحادي والأربعين:
(تقويم المناهج: التوجهات، والمعايير، والتطبيقات، والتطلعات)


image


صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب المرجع، عن دار المسيرة للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان خلال عام 2019، وبمجموع من الصفحات بلغت سبعماية وست عشرة(716) صفحة، وهو يمتاز بالخصائص العلمية والتربوية المهمة الآتية:
صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب المرجع، عن دار المسيرة للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان خلال عام 2019، وبمجموع من الصفحات بلغت سبعماية وست عشرة(716) صفحة، وهو يمتاز بالخصائص العلمية والتربوية المهمة الآتية:
• إنه أول كتاب باللغة العربية يتناول التوجهات التربوية الحديثة وأثرها في تقويم المناهج الدراسية، ولا سيما توجهات مهارات التفكير مثل: التفكيرالناقد، والتفكير الإبداعي، والتفكير التأملي، والتفكير المستقبلي، والتفكير فوق المعرفي، بالإضافة إلى توجهات الذكاءات المتعددة، والتعلم النشط، والتعلم الخدمي، والاقتصاد المعرفي، والذكاء الاصطناعي، وتقنية النانو.
• إنه أول كتاب باللغة العربية يتناول المعايير العالمية لتقويم المناهج الدراسية وعملية اعتمادها، مع طرح نماذج من معايير عالمية لبعض المواد الأدبية كالدراسات الاجتماعية واللغات، وبعض معايير أخرى خاصة بالمواد العلمية كالرياضيات والعلوم.
• إنه أول كتاب باللغة العربية يضع خططاً تطبيقية فعلية لمراحل تقويم مناهج العلوم الانسانية كالتربية الاسلامية، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، والدراسات الاجتماعية، والتربية البدنية، والتربية الفنية، جنباً إلى جنب مع وضع خططٍ واقعية لتقويم مناهج المواد العلمية كالرياضيات، والعلوم، والحاسب الآلي، وعلوم الأرض .
• اشتمالهُ على موضوعين تربويين مهمين، تناول الأول منهما مفاهيم تقويم المنهج العديدة ومبرراته المنطقية عن طريق التعريف والتوضيح لكلٍ منها، بينما دار الثاني حول مراحل تقويم المنهج التي ينبغي اتباعها من جانب من يرغب في العمل الدقيق في هذا المجال.
• تناوله للنظرة الاستشرافية لمستقبل تقويم المناهج الدراسية، مما يسهم في عملية التخطيط الدقيق لتقويمٍ أفضل للمناهج الدراسية المختلفة.
• إشتماله على أكثر من أربعمائة من المراجع والكتب الأكاديمية الجامعية والدراسات العلمية الميدانية والتجريبية العربية والانجليزية، ذات العلاقة بفصول هذا الكتاب، كي تكون عوناً للمتخصصين، وطلبة العلم، والمربين، والباحثين، وأساتذة الجامعات.
• يوجد هذا الكتاب المرجع بمنطقة الخليج العربية، في المكتبات المشهورة الآتية:
- مكتبة الأسدي في مكة المكرمة.
- مكتبة عنوان المجد ومكتبة دار الزهراء بمدينة الرياض السعودية.
- مكتبة خوارزم العلمية بمدينة جدة السعودية.
- مكتبة المتنبي بمدينة الدمام السعودية.
- مكتبة بذور التميز في العاصمة العُمانية مسقط.


بواسطة : admin
 0  0 عدد المشاهدات  316
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:52 مساءً الإثنين 14 أكتوبر 2019.