مرحباً بكم بموقع الدكتور عبدالله بن صالح المقبل. تم إنشاء هذا الموقع في عام 1996 حينما كنت ادرس مرحلة الدكتوراة بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • ×

10:00 صباحًا , الثلاثاء 24 أبريل 2018

الأطلس المجسم والملون لأشكال سطح الأرض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبذة عن كتاب:

الأطلس المجسم والملون لأشكال سطح الأرض

تأليف: أ.د. جودت أحمد سعادة و عباس حدادين
image

صدر هذا الأطلس المجسم والملون لأشكال سطح الأرض لكل من الدكتور جودت احمد سعادة ، عندما كان رئيساً لقسم التربية في جامعة اليرموك ، ومعه الاستاذ عباس حدادين ، الذي كان وقتها يعمل خبيراً في الجغرافيا بوزارة التربية والتعليم الأردنية. وقد صدر هذا الأطلس عن دار الجيل اللبنانية في بيروت بالتعاون مع مكتبة المحتسب في العاصمة الأردنية عمان .
ومن المعروف أنه على الرغم من التطور العلمي الهائل وما رافق ذلك من تطور في علم الجيومورفولوجيا أو علم أشكال سطح الأرض خلال العقود القليلة الماضية ، وتدريس هذا العلم في الجامعات والمعاهد العليا العربية من جهة , وفي المدارس الإعدادية ( المتوسطة ) والثانوية من جهة أخرى , إلا أن الطالب العربي في تلك المراحل ما يزال يعاني من قلة المراجع التوضيحية الملونة لكثيرٍ من مظاهر أشكال سطح الأرض المختلفة .
ومع أن المكتبة العربية تعج بالمجهودات العلمية التفصيلية حول تلك المظاهر من الناحية النظرية , إلا أنه يندر وجود مرجع توضيحي مجسم وملون عنها , مما جعلها صعبة الفهم على الطالب والمعلم والباحث . وهذا ما دفع المؤلفان إلى القيام بهذا الجهد الذي استغرق ثلاث سنوات متواصلة من العمل الدؤوب في البحث عن المراجع العربية والأجنبية ذات العلاقة , حتى تم الانتهاء من هذا المجهود الذي نضعه في خدمة القارئ العربي .
واشتمل هذا الأطلس على حوالي مائة شكل توضيحي مجسم وملون لأشكال سطح الأرض الناجمة عن تأثير عوامل الحت الكيماوي ، والحت الريحي أو الهوائي ، والحت النهري، والحت البحري ، والحت الجليدي . هذا بالإضافة إلى توضيح ظواهر اخرى كالبراكين ، والزلازل ، والصدوع ، والإلتواءات . وقد تناول هذا الأطلس الموضوعات الآتية : الأودية والأنهار , الجبال والهضاب والتلال , الصدوع , الجموديات أو الأنهار الجليدية , السهول والمصاطب , السواحل البحرية والبحيرات , الزلازل والبراكين والإلتواءات , الأكواع النهرية , ثم أخيرا النحت بأنواعه المختلفة .
ولا يبالغ المؤلفان في القول إذا اعتبرا هذا الجهد على أنه أول جهد عربي وربما أجنبي أيضا يجمع بين الرسم التوضيحي المجسم لظواهر سطح الأرض وبين الألوان الزاهية لها . وقد تمت مراعاة استخدام الألوان المناسبة للأزمنة الجيولوجية المعروفة ما أمكن .
وتستطيع المدارس الإعدادية ( المتوسطة ) والثانوية في الوطن العربي , الاستفادة من هذا الأطلس المجسم , حتى يسهل على الطالب في هاتين المرحلتين دراسة وتصور كثير من الظواهر التي يصعب عليه فهمها بدونه , سواء ما وجد من هذه الظواهر في البيئة المحيطة بها ، وفي بيئات العالم الأخرى البعيدة عنه .
كما سيخدم هذا المرجع طلبة المعاهد العليا والجامعات والباحثين فيها , عن طريق توضيح كثير من مفاهيم الجغرافيا الطبيعية , وعلم طبقات الأرض ( الجيولوجيا ) وعلم أشكال سطح (الجيومورفولوجيا ) مما يجعله عونا لكل من الطالب والباحث في آن واحد .
ويمكن للجيولوجيين أيضا الاستعانة بهذا الجهد عند دراستهم لطبقات الأرض وبخاصة ما يتعلق منها بالصدوع والإلتواءات والبراكين والزلازل , وما عملت التعرية الكيماوية أو الهوائية أو النهرية أو البحرية أو الجليدية من كشف لهذه الطبقات وتآكلها .
وباختصار , فإن هذا المرجع خير عون للتلاميذ والمعلمين في المدارس المتوسطة والثانوية , وللطلبة والباحثين في الجامعات والمعاهد العليا , وللمهندسين الذين يتعاملون مع طبقات الأرض أو أشكال سطحها , وللمهتمين في دراسة العلوم الطبيعية الجغرافية او البحث في مجالاتها الواسعة .
ومع ذلك , فلا يدعي المؤلفان الكمال لهذا الجهد , بل يتركان للقارئ الحكم عليه وانتقاد ما فيه انتقاداً مسؤولاً , علما بأنهما سوف يتقبلان أي نقد بناء وصحيح . وأخيرا , أملنا كبير في أن يخدم هذا الجهد القارئ العربي , وأن يملئ الفراغ الذي ما زالت المكتبة العربية تعاني منه , وأن يساهم في تطوير الجهود العلمية العربية في ميدان علم أشكال سطح الأرض , سائلين المولى عز وجل التوفيق والسداد , إنه نعم المولى ونعم النصير .

بواسطة : admin
 0  0  209
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:00 صباحًا الثلاثاء 24 أبريل 2018.