مرحباً بكم بموقع الدكتور عبدالله بن صالح المقبل. تم إنشاء هذا الموقع في عام 1996 حينما كنت ادرس مرحلة الدكتوراة بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • ×

12:50 مساءً , الجمعة 19 يناير 2018

أساليب تعليم الدراسات الاجتماعية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبذة عن كتاب:

أساليب تعليم الدراسات الاجتماعية

image

image

• صدر هذا الكتاب عن مطابع الجمعية العلمية الملكية في العاصمة الأردنية عمان عام 1985م ، لصالح وزارة التربية والتعليم وشؤون الشباب في سلطنة عُمان ، من أجل تدريسه لطلبة الكليات المتوسطة الخاصة بإعداد المعلمين . ويقع الكتاب في نحو ثلاثمائة صفحة من القطع المتوسط ، وهو من تأليف كل من : الدكتور جودت أحمد سعادة ، والدكتور يعقوب أبوحلو ، والدكتور توفيق احمد مرعي ، والدكتور محمد ابراهيم حسن .
• ومن الجدير بالذكر أنني عملتُ رئيسا لقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة السلطان قابوس لمدة عشر سنوات ، خدمتُ فيها السلطنة بتخريج عدة آلاف من المعلمين والمعلمات من كلية التربية ، وتخريج عشرات الطلبة من حملة الماجستير في التربية خلال الفترة التي قضيتها هناك ، وكان هذا الكتاب من بين أوجه التعاون مع سلطنة عُمان.
• وقد تمَ أُرفقَ دليلٌ للمعلم مع كتاب أساليب تعليم الدراسات الاجتماعية Methods of Teaching Social Studies ، يحدد الاتجاهات التي روعيت في تأليف الكتاب , والمبادئ التي يجب أن تراعى في تعليمه , مع اقتراح مجموعةً من الخطط التي تساعد المعلم في تعليم كل درس أو موضوع فيه بدقةٍ متناهية , وإجابة الأسئلة العديدة التي اشتمل عليها الكتاب .
• وبالرغم من ذلك , اعتقد مؤلفو هذا الكتاب بأن الطالب المتخصص في الدراسات الاجتماعية , والذي سيصبح معلماً لهذه المادة , بحاجة قبل أن يبدأ عمله إلى إطار فكري أو فلسفة تربوية تكون له عوناً , فتقدمُ له المعارف ، والمعايير، والمبادئ ‘ والأسس اللازمة في عمله . لذا ، جاء هذا الكتاب الذي يشتمل على مجموعة أساليب لتعليم الدراسات الاجتماعية في الصفوف الابتدائية العليا والإعدادية ليحقق هذه الأمور كلها .
• وقد اشتمل الكتاب علي أربع وحدات تدريسية كبرى ، تتضمن كل واحدة منها عدداً من الموضوعات الفرعية ، بحيث بلغ عددها عشرون موضوعاً فرعيا ً. ففي الوحدة الأولى تمً العمل على تعريف الطالب بطبيعة الدراسات الاجتماعية Nature of Social Studies ، ومناهجها المتعددة ، مع تقديم بعد ذلك له دراسة تحليلية Analytical Study لمناهج الدراسات الاجتماعية في سلطنة عُمان, ولكل كتاب من الكتب ، ولكل دليل من الأدلة الخاصة بهذه المناهج . وقد اشتملت الدراسة التحليلية على الاتجاهات Trends التي روعيت في تأليف هذه الكتب ، والمبادئ Principles التي يجب أن تُراعي في تعليمها , وكيف يمكن الاستفادة من الدليل Book Guide Teacher'sفي عملية التعليم . وفي هذه الحالة ، تمَ تقديم التحليل في الإطار العام , وأعطيت الأمثلة المتنوعة عليه تربوياً وحياتياً .
• وتسهيلاً للعمل التدريسي لهذه الوحدة ، فقد نظمت على النحو الآتي : مفهوم الدراسات الاجتماعية Social Studies Concept، ومنهاج الدراسات الاجتماعية Curriculum Social Studies ( خلفية نظرية عامة ) وتحليل كتب الدراسات الاجتماعية في الصفوف الابتدائية العليا وأدلتها , وتحليل كتب الجغرافيا في الصفوف الإعدادية , وأخيرا تحليل كتب التاريخ في الصفوف الإعدادية .
• أما الوحدة الثانية , فقد تناولت المبادئ التي يقوم عليها تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها Social Studies Teaching and Learning: مبادئ تعليم كل من الاتجاهات والقيمAttitudes and Values , والمفاهيم Concepts, والمهارات Skills. ولقد اختيرت هذه الموضوعات الثلاثة لأهميتها في الدراسات الاجتماعية , ودورها في تحقيق أهداف التربية . وقد سبق للطالب المعلم أن درس هذه الموضوعات في مواد علم النفس , أو المواد المرتبطة به , ولكن هنا تمَ توظيفها في إطار الدراسات الاجتماعية ، مع إثرائها بالأمثلة المتنوعة , ولم يتم اللجوء إلىى تفصيل أسسها ومبادئها النفسية ، على افتراض أن الطالب قد أصبح ملماً بها من قبل .
• وتناولت هذه الوحدة أيضا عددا من الموضوعات الخاصة بالدراسات الاجتماعية مثل : استخدام الملاحظة المباشرة Direct Observation في الدراسات الاجتماعية , وطرائق تعليم التاريخ Methods of Teaching History والنصوص الأصلية , والسير والتراجم , ودراسة الجماعات , وإحياء الماضي , والتسلسل الزمني , والقصص والتمثيليات . وأخيرا الخرائط ومساعدة الطالب على اكتساب أهم مهاراتها .
• أما الوحدة الثالثة فقد تناولت مصادر تعلم الدراسات الاجتماعيةSocial Studies Learning Resources ، وهي متعددة منها : الكتاب المدرسي Textbook والتعيينات البيتية Home Assignments والأعمال الكتابية , والأحداث الجارية Current Events والبيئة المحلية Local Environment والوسائل التعليمية التعلمية . كما أوضح الكتاب طبيعة كل مصدر من هذه المصادر , وشروط الاستفادة منه وتوظيفه في الدراسات الاجتماعية مع الأمثلة التطبيقية التربوية والحياتية المتعددة.
• أما الوحدة الرابعة والأخيرة , فلقد ركزت على تقويم عملية تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمهاEvaluating Social Studies Teaching and Learning إذ تمَ توضيح الاختباراتTests وأسلوب التقويم الذاتي Self Evaluation ودور الملاحظة , واللقاءات الفردية ، وأهمية كل ذلك في تقويم تعلم الطلبة وتعليمهم .
• وبعد هذا الاستعراض السريع لمحتويات الكتاب ، يلفت مؤلفو هذا الكتاب إلى ضرورة مراعاة الأمور المهمة الآتية :
- الحرص على أن يخرج الطالب بعد دراسته لهذا الكتاب بإطار فكري عام أو فلسفة تربوية متماسكة لأساليب تعليم الدراسات الاجتماعية

- التطبيق الفعلي للأنشطة التقويمية المقترحة داخل الوحدات التدريسية الأربع للكتاب.

- الإكثار من الأمثلة التي يطرحها أستاذ المادة والطلبة على كل من المنهاج والكتب والأدلة.

- الحرص من جانب أستاذ المادة والطلبة على إيجاد نوعٍ من التكامل والتوافق بين المنهاج والكتب والأدلة جميعا.
• وختاما , يؤكد المؤلفون على ضرورة أن يكون هذا الكتاب مفتوح النهاية باستمرار , لأن هناك الفرص الكثيرة لإثرائه ، ودعم تطبيقاته من مواد أخرى مثل علم النفس التربوي ، وطرق التدريس , وتكنولوجيا التعليم ، والتربية العملية .والله من وراء القصد .
المؤلف الأول: أ.د. جودت أحمد سعادة


بواسطة : admin
 0  0  50