مرحباً بكم بموقع الدكتور عبدالله بن صالح المقبل. تم إنشاء هذا الموقع في عام 1996 حينما كنت ادرس مرحلة الدكتوراة بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • ×

12:51 مساءً , الجمعة 19 يناير 2018

المعجم الجغرافي الموسوعي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المعجم الجغرافي الموسوعي
تأليف :

الأستاذ الدكتور جودت أحمد سعادة و الأستاذ عباس حدادين

image

يُمثّل هذا (المُعجم الجغرافيّ الموسوعيّ) ثمرة جهود مضنية استمرّت أكثر من ثلاثين عاماً، وقد صدر عن مكتبة لبنان في بيروت، التي تعتبر من بين كبريات دور النشر في العالم المتخصصة بالمعاجم بالذات. ويقع الكتاب في نحو ثمانمائة صفحة بالخط الصغير الملون بأربعة ألوان.
ويشتمل هذا المرجع على أربعة عشر مسرداً مختلفاً، يفيد الأوَّل والأكبر منها القارئ في الرجوع إلى المصطلحات الجغرافيّة وما يقابلها من توضيحات باللغة العربيّة والمعاني الدقيقة لها باللغة الإنجليزيّ،, تفيد المسارد الثلاثة عشرة الأخرى القارئ في أمور كثيرة تهمّ المتخصصين في عالم الجغرافيا والعلوم الأخرى ذات العلاقة، مثل مسرد الأزمنة الجيولوجيّة، ومَسرد المعلومات عن الأرض والقمر والشمس، ومَسرد مُصطَلحات الخريطة ورموزها، ومَسرد أنواع التربة في العالم، ومَسرد المُصطَلحات الجغرافية والأسماء العربيّة في علم الجغرافيا الحديث، ومَسرد "الرَّحّالة الجغرافيّون"، ومَسرد دول العالَم، ومَسرد عواطم العالَم، ومَسرد البحار والبحيرات والخلجان والمضائق والأنهار، ومَسرد البحار والبحيرات والخلجان والمضائق والأنهار، ومَسرد الصحاري والجبال والبراكين، ومَسرد المدارس الجغرافية العالميّة، ومَسرد الصخور في صور، ومَسرد المصطلحات الجغرافية باللغة الإنجليزيّة وما يقابلها من معنى باللغة العربيّة.
ويحتوي هذا المعجم على ما يقارب الخمسة آلاف وخمسماية من المُصطلحات والأسماء والمفاهيم والأماكن والمواقع الجغرافيّة المُتنوِّعة والمفيدة، كما توجد قائمة طويلة من المراجع والأطالس والمَعاجم والكتب والبحوث العربيّة والأجنبية تتجاوز المائة والتي تفيد القارئ والباحث معاً.
ويُعالج هذا المعجم مُصطلحات كثيرة لها علاقة بفروع علم الجغرافيا المُتنوِّعة مثل الجغرافيا الطبيعيّة، والجغرافيا الإجتماعيّة، والجغرافيا البشريّة، والجغرافيا الفلكيّة، والجغرافيا الجيولوجيّة، والجغرافيا التاريخيّة، والجغرافيا السياسيّة، والجغرافيا المناخيّة، والجغرافيا النباتيّة، والجغرافيا الإقتصاديّة، والجغرافيا السُّكّانيّة، وجغرافية البحار والمحيطات.
يتضمَّن هذا المعجم ما يزيد عن ألفٍ ومائتي خريطة وصورة ورَسْم وشكلٍ توضيحيّ.

بواسطة : admin
 0  0  57