• ×

03:17 مساءً , الإثنين 21 أغسطس 2017

فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية البنائية في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الاستدلالي في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية البنائية في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الاستدلالي في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض


اسم الباحث: حنان بنت عبدالرحمن العريني
الدرجة العلمية: ماجستير
اسم المشرف: د.عبدالله بن صالح بن محمد المقبل
اسماء لجنة المناقشة: د.عبدالعزيز الفقي، د.إبراهيم عساف
تاريخ البحث: 1429هـ
القسم: التربية وعلم النفس
الكلية: التربية للبنات بالرياض - الأقسام الأدبية
الجامعة: الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
المدينة: الرياض
الدولة: السعودية

ملخص الدراسة:
هدف هذا البحث إلى استقصاء فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية البنائية في تنمية التحصيل والتفكير الاستدلالي في وحدة ( الأشكال الرباعية ) لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض ، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية :
1- ما الإجراءات التدريسية المتضمنة في الإستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية البنائية ؟
2- ما فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية في تنمية التحصيل في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ؟
3- ما فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية البنائية في تنمية التفكير الاستدلالي في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ؟

ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم إستراتيجية تدريس مقترحة قائمة على النظرية البنائية وإعداد المواقف التعليمية لوحدة ( الأشكال الرباعية ) وفقاً للإستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية البنائية ثم أعدت الباحثة أدوات البحث وهي :
1- اختبار تحصيلي في الرياضيات .
2- اختبار التفكير الاستدلالي في الرياضيات .

واستخدم في هذا البحث المنهج شبه التجريبي Quasi experimental Design ، وهو تصميم المجموعات غير المتكافئةnonequivalent control group design ، وتكون مجتمع البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض ، وشملت عينة البحث مجموعتين : المجموعة التجريبية وعددها ( 68 ) طالبة ، والمجموعة الضابطة وعددها ( 69 ) طالبة . وطبقت أدوات البحث قبلياً على المجموعتين ، ثم درست المجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية البنائية، ودرست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية، ثم طبقت أدوات البحث بعدياً بعد انتهاء التدريس مباشرة . وقد قامت الباحثة بنفسها بتدريس المجموعتين . وتوصل البحث إلى النتائج التالية :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ¬¬¬¬α ≤ 05 ، 0 ) بين المتوسطات البعدية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل الكلي في الرياضيات وعلى كل مستوى من مستوياته ( الحفظ، إعادة الصياغة، التفسير، المقارنة، التصنيف، التعميم، التطبيق)، وقد كانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية .
2- وجود فرق ذات دلالة إحصائية ( α ≤ 05، 0 ) بين المتوسطات البعدية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير الاستدلالي في الرياضيات وعلى كل مستوى من مستوياته (الاستدلال الفرضي الاستنباطي، الاستدلال التناسقي، الاستدلال الاحتمالي، الاستدلال الإرتباطي، الاستدلال التوافقي، الاستدلال بضبط المتغيرات)، وقد كانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية .
وفي ضوء نتائج البحث الحالي قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات التي يمكن الأخذ بها في تدريس مادة الرياضيات وكذلك في إعداد معلمات الرياضيات في المملكة العربية السعودية .

بواسطة : admin
 0  0  3356