مرحباً بكم بموقع الدكتور عبدالله بن صالح المقبل. تم إنشاء هذا الموقع في عام 1996 حينما كنت ادرس مرحلة الدكتوراة بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • ×

09:55 صباحًا , الثلاثاء 24 أبريل 2018

نهدف لنشر الثقافة الرياضية

الصحف عكاظ
التاريخ 11-20-2014
رقم الموضوع 4904
التفاصيل
نهدف لنشر الثقافة الرياضية ورفع مستوى الوعي.. المقبل لــ «عكاظ»:
تسويق مواهب المدارس على الأندية

حوار: عبدالله الغامدي
مع الأمين العام للجنة العليا لسياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية الدكتور/ عبدالله بن صالح المقبل


مجموعة من الأهداف تشمل نشر الثقافة الرياضية لدى طلاب التعليم العام والمساهمة في رفع مستوى وعي المجتمع عن الألعاب الرياضية والنهوض بالرياضة المدرسية بكافة جوانبها وإعداد أجيال متميزة في مختلف الألعاب الرياضية يسعى الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية لتحقيقه، وهو مايؤكده أمين عام اللجنة العليا لسياسة التعليم الدكتور عبدالله المقبل، الذي يكشف أيضا في حديث أجرته معه «عكاظ» عن أحقية الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية باستثمار المواهب الرياضية التي يتم رعايتها في المدارس وتسويقها باعتبارها أحد موارد تمويل ميزانية الاتحاد، مؤكدا أن الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية سيستهدف تطوير كافة الألعاب في المدارس.
وحول ما إذا كانت نشاطات الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية ستستهدف الرياضة المدرسية للفتيات، قال المقبل: إن لائحة الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية نصت على نشر الثقافة الرياضية في المدارس ولم تتطرق لجنس المستهدفين، مؤكدا أن النشاط الرياضي الحالي في المدارس مختص بالبنين.
الحديث تطرق لجملة من الموضوعات المرتبطة وفيما يلي تفاصيله:
● يقول في البداية:
بعد وصول القرار إلى الأمانة العامة للجنة العليا لسياسة التعليم سيتم وضع الضوابط والقوانين المنظمة لعمل الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية ثم تبدأ بعد ذلك مرحلة تنفيذ برامج وأهداف الاتحاد
● وما أبرز أهداف هذا الاتحاد؟
- الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية يسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف، تشمل نشر الثقافة الرياضية لدى طلاب التعليم العام والمساهمة في رفع مستوى وعي المجتمع عن الألعاب الرياضية والنهوض بالرياضة المدرسية بكافة جوانبها وإعداد أجيال متميزة في مختلف الألعاب الرياضية بالإضافة لتشجيع إجراء البحوث والدراسات في هذا المجال وتمثيل وزارة التربية والتعليم في اللقاءات والمشاركات الإقليمية والدولية المدرسية وتطوير البرامج الرياضية التربوية المختلفة بما يتناسب مع القضايا الرياضية التربوية المعاصرة.
● إلى أي مدى يمكن أن يساهم الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية في إعداد منتخبات مدرسية قادرة على المنافسة في مختلف الألعاب؟
- من أهداف الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية كما ذكرت لك، نشر الثقافة الرياضية وتمثيل وزارة التربية والتعليم في المشاركات واللقاءات الإقليمية والدولية المدرسية وتطوير البرامج الرياضية.
● وكيف ستكون العلاقة بين الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية والرئاسة العامة لرعاية الشباب؟
- نصت لائحة الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية على أن يتعاون الاتحاد مع الاتحادات المحلية والإقليمية والدولية.
● وما هو التغيير المأمول أن يحدثه الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية في واقع الرياضة المدرسية؟
- لا شك أن الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية سوف يساهم في النهوض بالرياضة المدرسية في كافة جوانبها وفي مختلف الألعاب بدلا من التركيز على لعبة أو لعبتين بحيث يكون مفهوم الرياضة متواجد في مختلف الألعاب في كافة المدارس.
● وهل سيساهم وجود الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية في توفير منشآت وصالات رياضية لكافة الألعاب داخل المدارس؟ وهل سيتولى هذا الاتحاد الإشراف على بناء وتجهيز هذه الصالات؟
- الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية يستفيد من المنشآت والوحدات الموجودة لدى وزارة التربية والتعليم وله الحق في الاستفادة من منشآت القطاعات الأهلية المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم، وذا يضاف لما ذكرت لك من تشكيل الفرق الرياضية المدرسية لتمثيل المملكة والعمل على إيجاد حلقة وصل مع الاتحادات الرياضية المحلية والدولية والإقليمية المختلفة.
● باتت الرياضة مجالا رحبا للاستثمار.. هل يهدف الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية لاستثمار المواهب التي سيتم اكتشافها في المدارس وتسويقها محليا ودوليا؟
- نظام الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية حدد مصادر تمويل ميزانية الاتحاد، وتتكون الموارد المالية للاتحاد من ميزانية مستقلة للصرف على نشاطاته وما يخصص للاتحاد من وزارة التربية والتعليم والإعانات الرسمية وموارد التسويق والدعاية وفق تعليمات الوزارة والتبرعات والهبات وأي مصادر أخرى يوافق عليها مجلس إدارة الاتحاد ولذلك فإن من حق الاتحاد تسويق المواهب التي يرعاها والاستفادة من العوائد المتحصلة من التسويق في الإنفاق على برامج الاتحاد.
● ومتى سيبدأ الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية عمله في واقع الميدان التربوي؟
- الجهة المنفذة لبرامج الاتحاد السعودي للرياضة للجميع هي وزارة التربية والتعليم ولذلك سوف يتم العمل بشكل فوري بعد الانتهاء من ما أشار إليه مجلس الوزراء من وضع القواعد والضوابط المنظمة للاتحاد.
● وهل سيتم تنفيذ برامج تستهدف المشاركين في أندية الأحياء؟
بالطبع الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية سيستفيد من كل الموارد الموجودة في وزارة التربية والتعليم الحالية وما يتوقع إنشاؤها في المستقبل وعضوية الاتحاد هي لجميع مدارس التعليم العام الحكومية والأهلية والأجنبية سواء الموجودة حاليا أو ما سيتم إنشاؤها في المستقبل.
● وهل ستمتد نشاطات وبرامج الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية لتشمل الفتيات أم ستكون موجهه للبنين فقط؟
- كما تعلم أن النشاط الحالي الموجود الآن هو مختص بالبنين ولا يوجد ما يسمى بالرياضة النسائية في مدارس وزارة التربية والتعليم والجهة التنفيذية وزارة التربية واللائحة لم تتطرق لجنس المستفيد سواء ذكر أو أنثى، وإنما نصت على نشر الثقافة الرياضية لدى طلاب التعليم العام.


المصدر:
عكاظ


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:55 صباحًا الثلاثاء 24 أبريل 2018.