مرحباً بكم بموقع الدكتور عبدالله بن صالح المقبل. تم إنشاء هذا الموقع في عام 1996 حينما كنت ادرس مرحلة الدكتوراة بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • ×

09:42 صباحًا , الثلاثاء 24 أبريل 2018

دراسة تحليلية تقويمية لأسئلة اختبارات الرياضيات في الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية في ضوء مستويات المجال المعرفي حسب تصنيف بلوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دراسة تحليلية تقويمية لأسئلة اختبارات الرياضيات في الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية في ضوء مستويات المجال المعرفي حسب تصنيف بلوم

اسم الباحث: عبدالله صالح محمد المقبل
الدرجة العلمية: ماجستير
اسم المشرف: د. عبدالله عبدالرحمن المقوشي
اسماء لجنة المناقشة: د.محمد علي الملق، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
د.محمد عبدالرحمن القويز، كلية العلوم، جامعة الملك سعود، الرياض.
تاريخ البحث: 1414هـ ، 1994م.
القسم: المناهج وطرق تدريس
الكلية: التربية
الجامعة: الملك سعود
المدينة: الرياض
الدولة: السعودية


ملخص الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ما تتضمنه أسئلة اختبارات الثانوية العامة في مادة الرياضيات من محتوى رياضي ومستوى سلوك في المجال المعرفي . التحقق من مدى تمثيل تلك الأسئلة لجميع أصناف المحتوى الرياضي ، ومدى قدرتها على قياس العليمات العقلية العلاء لدى الطلاب . ومن ثم تقديم نموذج مقترح لأسئلة اختبارات الثاوية العامة في مادة الرياضيات المعرفي .
وكان السؤال الرئيس للدارسة هو :
- هل تقيس أسئلة اختبارات الثانوية العامة في مادة الرياضيات لكل من الدور الأول والدور الثاني للأعوام الثلاثة عشر (1400/1401هـ ـ 1413هـ) المستويات العليا من مستويات الأهداف التربوية في المجال المعرفي ، وتمثل جميع أصناف المحتوى الرياضي ؟
وللإجابة عن هذا السؤال نحتاج إلى الإجابة عن الأسئلة التالية :
1) ما النسبة التي تمثلها الأسئلة لكل صنف من أصناف المحتوى الرياضي في أسئلة اختبار الدور الأول والدور الثاني للأعوام الثلاثة عشر (1400/1401هـ ـ 1413هـ) ؟ .
2) ما النسبة التي تحققها الأسئلة لكل مستوى من مستويات المجال المعرفي في أسئلة اختبار الدور الأول والدور الثاني للأعوام الثلاثة عشر (1400/1401هـ ـ 1413هـ) ؟
3) ما النموذج الذي يمكن تقديمه لأسئلة اختبار الثانوية العامة في مادة الرياضيات ، ويشمل جميع أصناف المحتوى الرياضي ، ومستويات السلوك في المجال المعرفي ؟

وإن هذا يتطلب الإجابة عما يلي :
1) ما نسبة تمثيل كل صنف من أصناف المحتوى الرياضي في كتاب الطالب لمادة الرياضيات للصف الثالث الثانوي ؟
2) ما النسبة التي تحققها كل من الأمثلة والأسئلة لكل مستوى من مستويات المجال المعرفي في كتاب الطالب لمادة الرياضيات للصف الثالث الثانوي ؟
3) ما النسبة التي تحققها كل من الأمثلة والأسئلة لكل صنف من أصناف المحتوى الرياضي في كتاب الطالب لمادة الرياضيات للصف الثالث الثانوي ؟

وللإجابة عن تساؤلات الدراسة قام الباحث بمسح للكتب التربوية والدراسات السابقة ذات العلاقة بالموضوع ، حسب ما توفر للباحث من مصادر ومعلومات ، وتقديم إطار نظري للدراسة . وحصل على جميع أسئلة اختبارات الرياضيات للثانوية العامة في المملكة العربية السعودية للأعوام الثلاثة عشر (1400/1401هـ ـ 1413هـ ) والتي تمثل عينة الدراسة .

واستخدم الباحث معياراً لتحليل أسئلة الدراسة ( النموذج الموسع An expanded model) الذي أعده ( جيمس ولسون James W.Wilson) مع بعض التعديل للتوافق مع غرض الدراسة .
وهذا المعيار أو النموذج هو تكييف لتصنيف ( بلوم Bloom) للأهداف التربوية في المجال المعرفي لكلي يتناسب مع مجال الرياضيات . وبعد التأكد من ثبات تحليل الباحث ، تم تحليل الأسئلة ، وتفريغ البيانات التي حصل عليها في جداول تكرارية . وكنت الأساليب الإحصائية المستخدمة في هذه الدراسة هي وحدة تكرار ظهور المفردة وهي الجزء من السؤال التي يمكن اعتبارها تساؤلا يمكن الإجابة عنه مفرداً عن بقية أجزاء السؤال المقالي ، والنسبة المئوية .
وأظهرت النتائج أن النسب المئوية التي تمثلها عينة الدراسة لكل صنف من أصناف المحتوى الرياضي ( مصطلحات حقائق ، مهارات ، مفاهيم ، تعميمات ) لا تعكس نفس النسب التي يمثلها المحتوى الكتاب من هذه الأصناف . وأن النسب المئوية التي تحققها أسئلة اختبارات الثانوية العامة في مادة الرياضيات لكل مستوى من مستويات المجال المعرفي توضح التركيز على مستوى الاستيعاب بدرجة عالية مما أدي إلى ضعف درجة التركيز على المستويات الأخرى من مستويات المجال المعرفي . ولم تحقق أسئلة اختبارات الثانوية العامة في مادة الرياضيات مستوى التحليل إلا بنسبة (0.64%) مما يظهر عدم قدرة تلك الأسئلة على قياس المستويات العقلية لدى الطلاب .
وبالاستعانة بما أظهرته نتائج التحليل لكل من أسئلة الاختبارات ومحتوى كتاب الرياضيات للصف الثالث الثانوي العلمي قام الباحث بإعداد نمو1ذج مقترح لأسئلة الثانوية العامة في مادة الرياضيات يأخذ في الحسبان نسبة تمثيل أصناف المحتوى الرياضي في الكتاب ، وتمثيل جميع مستويات المجال المعرف وخاصة المستويات العقلية ( التحليل ) وبنسب مقبولة .

بواسطة : admin
 0  0  3827
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:42 صباحًا الثلاثاء 24 أبريل 2018.