• ×
×

كلمة موجهة للطلاب والمعلمين

بواسطة :
07-21-2010 04:23 مساءً  0  0  18.4K
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمدا وعلى آله وصحبه أجمعين
يسعدني ويشرفني في هذا الصباح الجميل أن أتحدث إليكم عبر إحدى وسائل التقنية التي سهلت عملية الاتصال والتواصل مع الآخرين. وهذه الفرصة الطيبة للقائي معكم هي إحدى استثمارات التقنية المتاحة لتبادل الأفكار والرؤى في مجال التربية والتعليم. ولعلي في البداية اشكر زميلي الأستاذ هادي الخالدي على دعوته لي بالتواصل معكم هذا الصباح.
أخواني وزملائي مدير المدرسة وجميع أعضاء الهيئة الإدارية أتوجه لكم بالحديث شاكراً ومقدراً ما تقومون به من جهد مميز في إدارة المدرسة وتهيئة البيئة المناسبة لإخواننا المعلمين لأداء رسالتهم اليومية ومساعدة أبنائنا الطلاب على التعلم واكتساب المهارات. إن دوركم الذي تقومون به في هذه المدرسة هو أحد أهم الأسس التي يعتمد عليها للنجاح في أداء الرسالة التربوية والتعليمية في هذه المدرسة. فاحتسبوا الأجر والثواب من عند الله لقيامكم بتوفير ما يحتاجه المعلم للقيام بعمله من تهيئة لجميع متطلبات البيئة المدرسية والتي تشمل الأمور الإدارية وتسهيل إجراءاتها والأمور التربوية ، وما يتعلق بضبط السلوك واتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على الانضباط والالتزام بالنظام وتفعيل مبدأ الحوار والمؤاخاة بين الطلاب ومعليهم، وما يتعلق بالأمور التعليمية من توفير متطلبات التعليم والتعلم من أجهزة ومواد ومعامل وتقنيات ومصادر تعلم بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم.
أخواني المعلمين يا حملة الرسالة العظيمة رسالة التربية والتعليم التي هي محط إعجاب وتقدير واحترام في جميع أنحاء العالم نظراً لما يقوم به المعلم من عمل يختص بتنشئة الأجيال وتربيتهم وتعليمهم. أوجه لكم الحديث شاكراً ومقدراً ما تبذلونه من جهود مميزة اسأل الله أن يثيبكم عليها، وأتمنى أن تكونوا كما عهدناكم مثال التضحية وإنكار الذات متناسين همومكم الأسرية والعملية والإدارية مركزين على تحسين وتطوير أداءكم في المجالين التربوي والتعليمي. إن أبنائكم الطلاب هم أمانة في أعناقكم وانتم أهل للأمانة وصيانتها ورعايتها، وانتم المؤهلين تربوياً وتعليمياً لأداء هذه الأمانة. أوصيكم بالحلم والأناة مع أبنائكم الطلاب. كما أوصيكم بمتابعة المستجدات التربوية والتعليمية في مجال تخصصكم. إن هذا العصر هو عصر التقنية فوطنوا أنفسكم على استخدامها ودمجها في طرق تدريسكم ووظفوها لخدمة المنهج ما أمكن ذلك. عليكم بالاهتمام بتنمية مهارات التفكير لدى طلابكم وادمجوها في مواد تدريسكم واحرصوا على مهارات الفهم والتطبيق والتحليل ومهارات التفكير العليا ونوعوا في طرق واستراتيجيات تدريسكم بما يتلاءم مع إمكانات المدرسة وحاجة الطلاب. اهتموا بعملية التقويم فهي ذات فائدتين تساعدكم على تقويم أداء طلابكم وتزويدكم بالتغذية الراجعة لما تقدمونه من أداء خلال الفصل الدراسي. عليكم بالاهتمام بمواهب طلابكم واكتشافها وتنميتها ورعايتها ولا تنسوا مراعاة الفروق الفردية بين طلابكم. اهتموا بالحوار مع طلابكم وترسيخ مفاهيمه وأدبياته، واحرصوا على مؤاخاة طلابكم. تذكروا أن كل واحد منكم هو بيت خبرة بحد ذاته فتبادلوا الخبرات داخل المدرسة وخارجها مع زملائكم المعلمين والمشرفين. انقلوا خبراتكم للزائرين لفصولكم ومدرستكم من مشرفين وتربويين ابرزوا ما لديكم من مواهب وأفكار تربوية وتطلعات واقتراحات فأنتم أصحاب الخبرة الميدانية. أنتم من يقرر فاعلية طرائق التدريس والتقويم. أنتم من يختار الأنشطة المناسبة لطلابكم. أنتم أعلم بما يدور في داركم فلا تترددوا بتقديم ما لديكم من مقترحات لتطوير التعليم ورفعها لإدارة التربية والتعليم وللوزارة.
أنا أدرك أن لديكم مطالب وهموم تتعلق بتحسين المستويات والعبء الدراسي والتدريب والنقل وغيرها من الهموم فتأكدوا أننا جميعا نعمل على خدمتكم وتسهيل أموركم لكي تتمكنوا من أداء رسالتكم وسيأتي اليوم الذي تنجلي فيها كل هذه الهموم بإذن الله.
أبنائي الطلاب يا رجال المستقبل يسعدني في هذا الصباح الجميل التحدث إليكم وتذكيركم بدوركم في هذه الحياة. أنتم أمل المستقبل تعدون أنفسكم لقيادة هذا المجتمع والحفاظ على موروثه الاجتماعي والديني والثقافي وتطويره ليأخذ دوره اللائق به في هذا العالم الذي لا يحترم إلا القوة، قوة العلم والتمسك بالعقيدة الإسلامية والبعد عن التطرف والغلو. للمدرسة قواعد وأنظمة يجب الالتزام بها فعليكم احترام معلميكم وجميع العاملين في المدرسة لأنهم أتوا هنا لتوفير البيئة المناسبة لتنهلوا من ينابيع التربية والتعليم فهم أخوانكم وآبائكم يحرصون على تقديم ما ينفعكم لمستقبلكم فأعينوهم بحسن التعامل والاحترام والتقدير . واهتموا بدروسكم عليكم أن تكونوا فاعلين داخل الفصل وأن تتعلموا مهارات تساعدكم على التعلم الذاتي والتعلم الجماعي. اهتموا بالواجبات والاستعداد الدائم للتقويم فإن وظيفتكم الوحيدة هو التعلم فاستثمروا أوقاتكم بما يعود عليكم بالنفع. وإياكم والسهر وضياع الوقت بالترفيه الزائد عن الحد المعقول ورفاق السوء. احرصوا على التحصيل العالي واهتموا بتنمية مهارات تفكيركم وتعلموا مبادئ الحوار. أنتم اليوم طلاب وغدا قادة ومسئولون فهل استعددتم للمرحلة المقبلة؟ أتمنى ذلك.
إعداد: د. عبدالله بن صالح المقبل
التعليقات ( 0 )
أكثر