الموقع الشخصي للدكتور/ عبدالله بن صالح المقبل

معكم منذ عام 1996م


جديد الأخبار


المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
مشاغل وورش تدريبية
المشغل التربوي لتدريب مشرفي ومعلمي الرياضيات على استخدام التقنية في تعليم الرياضيات

المشغل التربوي لتدريب مشرفي ومعلمي الرياضيات على استخدام التقنية في تعليم الرياضيات
01-13-2013 11:36 AM

المشغل التربوي لتدريب مشرفي ومعلمي الرياضيات على استخدام التقنية في تعليم الرياضيات
إعداد وإشراف الدكتور/ عبد الله بن صالح المقبل – دكتوراه في تعليم الرياضيات
مقدمة
يعتبر التنوع في طرائق التدريس مدخلاً لتحسين التعلم والتعليم، وخاصة للمواد العلمية مثل الرياضيات التي يصر بعض معلميها على الاكتفاء بالمحاضرة والحوار رغم الحاجة الماسة لتنوع الطرائق مراعاة للفروق الفردية للطلاب وحفزاً لتفكيرهم. إن طرائق التدريس التي تستثير تفكير الطالب وتجعل دوره في التعلم هو الأساس قلما تستخدم، ومن هذه الطرائق طريقة الاكتشاف، وأسلوب حل المشكلات، والتعلم التعاوني، والتعلم الذاتي، والتدريس بالحاسب الآلي. ومن المعروف لدى التربويين أن المعلم قد يحتاج لاستخدام أكثر من طريقة في درسه ضمن تخطيطه لاستراتيجية تدريسه. ويعتبر جهاز الحاسب الآلي وبرامجه التعليمية وسائل تستخدم في التعليم والتعلم، والمقصود بالتدريس بالحاسب الآلي هو الطريقة الفاعلة التي يوظفها المعلم ويتجاوب معها الطالب من خلال استخدام هذه الوسيلة التي يجب أن تقود إلى إثارة الإبداع لدى الطالب وعدم التركيز فقط على التمرين المتكرر.
يوجد عدد من التطبيقات التعليمية المساعدة في تعليم وتعلم الرياضيات ويمكن التعامل معها بسهولة وتقود إلى استثارة التفكير لدى الطلاب وللأسف أن غالبيتها باللغة الإنجليزية ولم تترجم بعد، مثل برنامج Geometry Sketchpad وهو برنامج يستخدم لتعليم الهندسة، إضافة إلى استخدامات الجافا والإنترنت وغيرها.
ظهر في الآونة الأخيرة تقنية حديثة تساهم بتفعيل طريقة التدريس وتثير تفكير الطلاب إضافة إلى انخفاض تكاليفها مقارنة بأجهزة الحاسب وبرامجه، هذه التقنية هي ما يسمى الآلات الحاسوبية الرسومية Graphics Calculators، ومن مميزات هذه التقنية:
1. صغر الحجم مما يسهل التعامل معها والاحتفاظ بها في الفصل والمعمل والمنزل فهي لا تتعدى حجم الكف.
2. تعاملها مع مواضيع الرياضيات المختلفة مثل الحساب والجبر والتفاضل والتكامل وحتى الهندسة في إحدى موديلاتها.
3. توفيرها لوقت الطالب وإتاحة الفرصة له بالتركيز على أسلوب حل المشكلات.
4. مساهمتها في استثارة تفكير الطالب بتوظيف الآلة لإدراك المفهوم الرياضي بعمق والبحث عن طرق بديلة لحل المسألة باستخدام مميزات الرسم والجدول والمعالجة الرمزية.
5. إتاحة تقديم مفاهيم رياضية متقدمة في فصول دراسية متأخرة.
6. تنمية اتجاهات إيجابية تجاه الرياضيات لكل من الطالب والمعلم.
7. توجيه المعلمين إلى استخدام التطبيقات الحياتية، واختيار التطبيقات التي تستدعي التفكير، والتطبيقات التي تربط الرياضيات ببقية العلوم.
وغير ذلك من المميزات والفوائد.
خلال دراستي في الولايات المتحدة لفت نظري هذه التقنية وما تتمتع بها من قوة في تغيير تعليم وتعلم الرياضيات إلى الأفضل، وقررت نقل هذه التقنية إلى المملكة العربية السعودية عبر الخطوات التالية:
1. التركيز على دراسة إيجابيات وسلبيات هذه التقنية وتكوين تصور مبدئي للاستفادة من إيجابياتها وتحاشي سلبياتها قدر الإمكان.
2. مقابلة اشهر من يقفون خلف استخدام هذه التقنية في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال حضور المؤتمرات الخاصة بالمجلس القومي لمعلمي الرياضيات NCTM ، والاطلاع على بحوثهم ودراساتهم.
3. استطلاع آراء المعارضين لاستخدام التقنية من خلال زيارة مواقعهم على الإنترنت وقراءة مقالاتهم في الكتب والدوريات.
4. اختيار موضوع أطروحة الدكتوراه بحيث يشمل الكشف عن اثر استخدام هذه التقنية في تعليم الرياضيات من خلال ما يعتقده المعلمون والمعلمات الذين تدربوا على استخدام هذه التقنية وطبقوها في مدارسهم وقد توصلت في هذا الشأن لما يلي:
4-1 استخدم المعلمون والمعلمات - المشاركين بالبحث – طرائق تدريس غير تقليدية باستخدام هذه التقنية.
4-2 طور كل من المعلمين والمعلمات والطلاب اتجاهات إيجابية نحو استخدام التقنية في تعليم الرياضيات.
4-3 شعر المعلمون والمعلمات بأن الدعم المالي غير الكافي، وعدم توفر مهارات استخدام التقنية، وقصر وقت الحصة الدراسية جميعها تشكل عوائق لاستخدام التقنية في تعليم الرياضيات.
5. تصميم برامج تدريبية لمشرفي ومعلمي الرياضيات هدفها – كخطوة أولى – تعريفهم بوجود مثل هذه التقنية وكيفية استخدامها في تطوير تعلم وتعليم الرياضيات.
6. تسهيل امتلاك المشرفين والمعلمين لهذه التقنية، وتدريبهم عليها.
7. إدخال هذه التقنية ضمن مقررات وكتب الرياضيات لكل من المعلم والطالب.
8. تقويم كل خطوة من الخطوات السابقة قبل تنفيذ الخطوة التي تليها.
واليوم نحن في صدد تنفيذ جزء من الخطوة الخامسة، ولتنفيذ هذه الخطوة تم تصميم هذه المشغل التربوي، واستقدم لتنفيذه خبير أمريكي ويدعى جيمس شولتز، وهو أحد ابرز ثلاثة من المشهورين بدعم استخدام تقنية الحاسبات الرسومية في الولايات المتحدة الأمريكية. وسوف يكون التركيز فقط على استخدام الآلة الحاسوبية الرسومية TI-89، وذلك لمحدودية وقت المشغل بيومين فقط، علماً بأنه لن يتم التطرق بعمق لكل ما يخص استخدام هذه الآلة والتي ربما يحتاج لأسابيع للتعامل معها بكفاءة. وتم اختيار موديل TI-98 بسبب شمولها لجميع ما نحتاجه من مواضيع رياضية من الروضة إلى الجامعة، علما بأنه يوجد موديلات تشمل موضوعات رياضية أقل مثل TI-83 وموديل يشمل موضوعات اكثر وهو TI-92 والذي يحتوي على برنامج لتعليم الهندسة.

أهداف المشغل التربوي
1- نقل الخبرة التربوية المتميزة من بيوت الخبرة العالمية عن طريق استقدام الخبراء من الدول المتقدمة والتي سبقتنا في تطبيقات التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات.
2- تعرف المشرف التربوي والمعلم على التقنية الحديثة المستخدمة في تعليم وتعلم الرياضيات.
3- تعرف المشرف التربوي والمعلم على الآلة الحاسوبية الرسومية واستخداماتها في الرياضيات بشكل عام.
4- تدرب المشرف التربوي والمعلم على استخدام الآلة الحاسوبية الرسومية TI-89 بشكل مبدئي.
5- حفز المشرف التربوي والمعلم على البحث بجهوده الذاتية وتعاونه مع زملائه عن استخدامات التقنية في تعلم وتعليم الرياضيات.
6- تهيئة المشرف التربوي والمعلم للمشاركة في دورات قادمة (لمدة أسبوع واكثر) لإعداده كمدرب لزملائه المعلمين على استخدامات الآلات الحاسوبية البيانية.
7- حث المشرف التربوي والمعلم على استخدام طرائق التعليم والتعلم التي تعمق المفهوم الرياضي لدى الطالب وتستثير تفكيره.

مدخل لاستخدام الآلات الحاسوبية
إن الجدل في جدوى استخدام الآلات الحاسوبية قد حسم لدى كثير من التربويين، ولكن بقي لدى البعض تحفظات في استخدام الآلات الحاسوبية وخاصة في مراحل التعليم الأولية. وقبل تقرير أي وجهة نظر على المرء أن يدرك أن لا جدال حول ضرورة معرفة الطالب للحقائق الأولية للرياضيات مثل حقائق الجمع والضرب والقسمة وإتقانه المهارات الأساسية في الرياضيات وأن جميع التربويين متفقون على ذلك وما يحدث من انتقادات تجاه الداعين لاستخدام الالات الحاسوبية مرجعه عدم المعرفة الدقيقة لوجهة النظر الأخرى. وتتلخص وجهة نظر الداعين لاستخدام الآلات الحاسوبية فيما يلي:
إن تعلم الرياضيات يتم من خلال ثلاث وسائط هي استخدام الذهن (شفوياً)، والورقة والقلم، و الآلة الحاسوبية، فالطالب الذي لا يعرف إجابة حاصل الضرب 7×8 إلا باستخدام الورقة والقلم أو الآلة الحاسبة يعتبر غير مؤهل لاجتياز مرحلته الدراسية إلا بعد إتقانه لهذه المهارة ذهنياً، وقس على ذلك. كذلك يطلب من الطالب إتقان مهارة ضرب عدد مكون من رقمين بعدد مكون من ثلاثة ارقام باستخدام الورقة والقلم وهو غير ملزم بإيجاد حاصل الضرب ذهنياً. وفي الوقت الذي يجب على الطالب معرفة أن الجذر التربيعي للعدد 13 يقع بين قيم الجذر التربيعي للعددين 9 و 16 فهو أي الطالب غير ملزم لإيجاد الجذر التربيعي للعدد 13 ذهنياً أو باستخدام الورقة والقلم، و انما يستخدم الآلة الحاسوبية لإيجاد مثل هذا الجر التربيعي ويقاس على ذلك ايجاد حاصل الضرب للأرقام الكبيرة جداً أو المعقدة. أيضاً يجب التركيز في حل المسائل على الهدف الأساس وهو إتقان الطالب لأسلوب حل المشكلات وتنفيذ خطواتها التي تركز على استثارة تفكير الطالب، ويستخدم الطالب هنا الآلة الحاسوبية توفيراً للوقت، على افتراض إتقانه للمهارات الأساسية الواردة في المسألة.

أنواع الآلات الحاسوبية
تنقسم الآلات الحاسوبية إلى ثلاثة أنواع أساسية هي:
الآلة الحاسوبية البسيطة 4-function calculator والتي تنفذ العمليات الأربع الأساسية (الجمع والطرح والضرب والقسمة) وقد يضاف عليها عمليات مثل إيجاد الجذر التربيعي والنسبة المئوية.
الآلة الحاسوبية العلمية scientific calculator وهي آلة حاسوبية تشمل إضافة إلى مهام الآلة الحاسوبية البسيطة تنفيذ عدد كبير من العمليات الرياضية في حساب المثلثات واللوغاريتمات إلى جانب العمليات الإحصائية.
الآلة الحاسوبية البيانية graphics calculator وهذه آلة حاسوبية متقدمة تتعامل مع الرموز وتظهرها بالشكل المعتاد، وتعطي الإجابة حسب المسألة عددياً أو رمزياً، وتشمل عملياتها جميع عمليات الآلة الحاسوبية العلمية وتزيد عنها باستخدام العمليات التالية:
· العمليات الجبرية مثل حل المعادلة، تحليل كثيرة الحدود، نشر المتطابقات، إيجاد جذور كثيرة الحدود، وغيرها من العمليات الجبرية.
· عمليات التفاضل والتكامل مثل إيجاد مشتقة الدالة، إيجاد تكامل الدالة، إيجاد نهاية دالة، القيمة العظمى والصغرى لدالة، وغيرها كثير.
· ترسم جميع الدوال، ويمكن التعامل مع الرسم بإيجاد نقاط التقاطع، نقاط الانقلاب، نقاط القيم العظمى والصغرى ، وغيرها.
· تستخدم ميزة الجداول، والمصفوفات، والمحددات والتعامل معها بكل سهولة.
· تغطي جميع العمليات الرياضية والإحصائية لمراحل التعليم العام إضافة إلى التعامل مع المعادلات التفاضلية.
· يمكن أن يحتفظ بها الطالب منذ دخوله المدرسة حتى تخرجه من الجامعة لشمولها جميع احتياجاته الحاسوبية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1342


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


الدكتور/ عبد الله بن صالح المقبل
الدكتور/ عبد الله بن صالح المقبل

تقييم
1.04/10 (9 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة @1996-2014